تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

السبت، 19 سبتمبر 2009

اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم

اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم = الصراط المستقيم والرد على أهل الجحيم لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه كتب قبل تصنيف هذا الكتاب ما يَسره الله تعالى له في بيان نهي الشرع عن التشبيه بالكفار في أعيادهم، وبين أن مخالفة الكفار قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة كثيرة الشُعَب وأصل جامع من أصولها كثير الفروع، ولكن بعض الناس استغرب ذلك واستبعده لمخالفته للعادة التي نشأ عليها، وأنهم تمسكوا في ذلك بعمومات وإطلاقات اعتمدوا عليها، وذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن الناس قد عم كثيراً منهم الابتلاء بذلك حتى صاروا في نوع جاهلية، وأنه كتب ما حضره في تلك الساعة، وأنه استوفى ما في ذلك من الدلائل وكلام العلماء واستقراء الآثار لكتب أكثر مما كتبه. وذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن هذه القاعدة قطعية لا شك فيها عند من وقر الإيمانُ في قلبه وخَلُص إليه حقيقة الإسلام، ثم تعوذ بالله من رَين القلوب وهوى النفوس اللذين يصدان عن معرفة الحق واتباعه، ثم ذكر فصلا في بيان حال البشر قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد بعثته والغرض من الكتاب بين نهي الشرع عن التشبه بالكفار عموماً والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع ثم بيان نهي الشرع عن التشبه بهم خصوصاً في أعيادهم والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع والآثار والاعتبار وتعرض في أثناء ذلك لكثير من القواعد الهامة وتفرع إلى بعض المسائل كما هي عادة شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى-.


مخطوطات الكتاب :

- ونُسَخُهُ كثيرة خصوصاً في تركيا :
- في السليمانية ، خزانة خليل أوكتين ، رقم 188، نسخة في 111 ورقة

- وفي الظاهرية بدمشق نسخة في 208 ورقات ، رقمها 2982عام ، مكتوبة سنة 781هـ
- وثانية فيها في 243 ورقة ، 28 سطراً ، بخط إبراهيم بن محمد بن محمود بن بدر سنة 829هـ ، ولها صور بالجامعة الإسلامية بالمدينة 4844/1.

- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، نسخ في 238 ورقة ، مكتوبة سنة 1305هـ ، ورقمها 6789

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض ، رقم 4146 ، في 86 ورقة من القرن 13هـ ، سنة 1284هـ ، وأخرى في 191 ورقة ، سنة 1304هـ ، رقم 1203 .

- وفي مكتبة الشيخ عبدالله السليم نسخة كاملة جيدة في مجلد ضخم بخط الشيخ سليمان بن عبدالعزيز بن دامغ بعنيزة سنة 1275هـ

- ونسخة في جامعة الإمام بالرياض برقم 8975خ ، بخط نسخي واضح من خطوط القرن 12هـ ، وهي مقابلة على أصلها وعلى نسخة ثانية

- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، نسخة في 55 ورقة من (412-468) ، في القرن الثاني عشر ، رقمها 2084

- وفي مكتبة تشستربتي نسخة رقمها 4160 ، في 246 ورقة ، مكتوبة في حياة الشيخ ، سنة 715هـ ، وهي مقابلة على الأصل ، ونسخها جيد

- وفي المكتبة السعودية برئاسة الإفتاء نسخة رقمها 564 ، في 216 ورقة

- وفي مكتبة شيخنا عبدالعزيز بن مرشد رحمه الله نسخة في مجلد كبير بخط والده الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن صالح بن موسى بن مرشد
في 5/7/1347هـ ، مقابلاً ومصححاً على أصله
- وفي دار الكتب المصرية نسختان : إحداهما في 270 ورقة ، رقمها 4155 تصوف , والثانية : في 420 ورقة ، رقمها 2540 ، أخلاق وتصوف
- وفي جامعة برنستون(1) بأمريكا ـ مجموعة جاريت ، رقم 2624 في 144 ورقة
وأخرى فيه برقم 1531 في 168 ورقة ، وعنها فيلمان بالجامعة الأردنية برقم 187 و 235 على الترتيب

- وفي جامعة برنستون نسختان ضمن مجموعة يهودا ( 3642 و 3889 ) ولهما فلمان بمكتبة الملك فهد الوطنية وأرقامها فيها 504094 و 504312

- ونسختان بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض رقماهما 20/21 و 24/8

- وفي مكتبة الأوقاف العامة بغداد نسختان رقماهما 6789 في 238 ورقة ، مكتوب في القصيم بأمر الشيخ نعمان الألوسي سنة 1305هـ
والثانية برقم 13815 في 122 ورقة

- وفي مكتبة طبقوسراي ( المتحف ) بتركيا ، نسخة في 177 ورقة ، من القرن الثامن ، رقمه 493
- ولدي مجموع يشتمل على قطعة كبيرة من الكتاب في 202 صفحة ، كل صفحة 25 سطراً بخط نسخي جيد من خطوط القرن الثاني عشر الهجري


طبعات الكتب:
طبع في المطبعة الشرفية مصر سنة 1325 في 223 صفحة
وفي الهند سنة 1312 بهامش كتاب الدين الخالص لصديق حسن خان

وفي دار الكتب العلمية بيروت 1992 تحقيق الشيخ محمد حامد الفقي

وفي المكتبة العصرية بيروت 2002

ودار الكتاب العربي بيروت 200
5
مكتبة الرشد الرياض بتحقيق الشيخ ناصر العقل , وأصله رسالة دكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام بالرياض


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 / رابط2 / رابط3
ط الرشد/ ملف بدف / رابط1 /

روابط ذات صلة :

مهذب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم

الاستغاثة في الرد على البكري

الاستغاثة والرد على البكري = تلخيص كتاب الاستغاثة لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

مخطوطات الكتاب :

له عدة نسخ :
- نسخة في مكتبة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ بجامعة أم القرى ، نسخة أصلية ، رقمها 1472 ، في 103 ورقات ، مكتوبة سنة 1284هـ .
- ونسخة في المكتبة السعودية برئاسة الإفتاء بالرياض ، رقمها 766 ، وهي بخط الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن مرشد ، سنة 1319هـ .
- ونسخة في مكتبة جامعة الملك سعود ، في فيلم ، رقمه 31 ، في 96 ورقة .
- وفي المكتبة المركزية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، خزانة الشيخ محمد نصيف ، نسخة في 203 ورقات ، في جزأين ، مكتوبة سنة 1326هـ ، عن أصل لدى آل شطي الحنابلة بدمشق ، منقولاً من " تاريخ ابن كثير " الذي لخص كتاب شيخ الإسلام المعني بالذكر ، كما جاء على طرة المخطوط . - وفي مكتبة الشيخ علي العبدالله اليعقوب ، المحفوظة بمعهد حائل العلمي ، نسخة في 148 ورقة .
- وفي دار الكتب المصرية ، الخزانة التيمورية ، نسخة رقمها 281 عقائد تيمور ، في 135 ورقة ، باسم " خلاصة رد شيخ الإسلام على البكري "،
- ونسخة أخرى فيها في مجلد واحد في 405 صفحات ، مكتوبة سنة 1319هـ .
- وفي جامعة الإمام بالرياض نسخة رقمها 5035 في 128 ورقة ، مكتوبة سنة 1274هـ .
- كذلك في المكتبة السليمانية في خزانة إزميرلي إسماعيل ، رقم 3652 ، صُدِّرت برسالة الاستغاثة .
- كما أن في برلين قطعة منه في 15 ورقة ، برقم 3968 ، مكتوبة في القرن الثاني عشر الهجري . وعنه فلم لدي ، ولدى الجامعة الإسلامية برقم 7972 / 7 .


طبعات الكتاب :
في دار الوطن الرياض 1417 هـ بتحقيق الشيخ عبدالله بن دجين السهلي , واصله أطروحة ماجستير في جامعة الملك سعود .

مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط الوطن / ملف بدف /رابط1 /

قاعدة في المحبة لابن تيمية (* و ط )

قاعدة في المحبة لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

مخطوطات الكتاب :
- نسخة في 57 ورقة ، في دار الكتب الظاهرية ، 129 تصوف ، وعنها فيلم بجامعة الإمام 933 . وهي بخط قديم يعود إلى القرن الثامن الهجري الذي عاش المؤلف في الثلث الأول منه .
- وأخرى فيها ، برقم 1447 ، الصفحات ( 145-200 ) ، في الظاهرية ، من القرن الثامن الهجري . عن مجموع الظاهرية ، والرسالة فيه رقمها 12 ، بعنوان : " قاعدة عظيمة في المحبة وما يتعلق بها " ، والمجموع كله رسائل مهمة في الحديث ، وفيه مناظرة الكناني للمريسي في 43 ورقة ( 41-83 ) ، في 3 أجزاء برواية أبي بكر محمد بن الحسن بن الأزهر القطايفي .

- وبمكتبة الأرشيف الوطني بنيودلهي نسخة ، في 55 ورقة ، 20 سطراً ، وعنها فلم بالمدينة رقمه 8566/3 .
- وأخرى عن مكتبة رضارامبور بالهند ، في 58 ورقة ، 24 سطراً ، وعنها فلم بالمدينة رقمه
8566

طبعات الكتاب :

مكتبة التراث الاسلامي القاهرة بتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم
المكتب الإسلامي ودار ابن حزم بيروت بتحقيق فواز احمد زمرلي

مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /

ط / ابن حزم / ملف بدف / رابط1 /


مسألة في الكنائس لابن تيمية (* و ط )

مسألة في الكنائس لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

أولها : ما تقول السادة العلماء أئمة الدين، وهداة المسلمين رضي الله عنهم أجمعين، وأعانهم على إظهار الحق المبين، وإخمال الكفار والمنافقين، في الكنائس التي بالقاهرة وغيرها التي أغلقت بأمر ولاة الأمور، إذا ادعى أهل الذمة : أنها أغلقت ظلماً، وأنهم يستحقون فتحها، وطلبوا ذلك من ولي الأمر أيده الله تعالى ونصره .فهل تقبل دعواهم ؟ وهل تجب إجابتهم أم لا ؟ !وإذا قالوا : إن هذه الكنائس كانت قديمة، من زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وغيره . وأنهم يطلبون أن يقروا، على ما كانوا عليه في زمن عمر - رضي الله عنه - وغيره من خلفاء المسلمين، وأن إغلاقها مخالف لحكم الخلفاء الراشدين فهل القول مقبول منهم أو مردود ؟وإذا ذهب أهل الذمة إلى من يقدم من بلاد الحرب، من رسول أو غيره، فسألوه أن يسأل ولي الأمر في فتحها، أو كاتبوا ملوك الحرب ليطلبوا ذلك من ولي أمر المسلمين فهل لأهل الذمة ذلك. ؟ وهل ينتقض عهدهم أم لا ؟ ! وإذا قال قائل : إنهم إن لم يجابوا إلى ذلك حصل للمسلمين ضرر، إما بالعدوان على من عندهم من الأسرى، أو المساجد، وإما بقطع متاجرهم عن ديار الإسلام، وإما بترك معاونتهم لولي أمر المسلمين على ما يعتمده من مصالح المسلمين، ونحو ذلك. فهل هذا القول صواب، أو خطأ ؟ بينوا ذلك مبسوطاً مشروحاً .وإذا كان في فتحها تغير قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وحصول الفتنة والفرقة بينهم، وتغيرت قلوب أهل الصلاح والدين، وعموم الجند والمسلمين على ولاة الأمور , لأجل إظهار شعائر الكفر، وظهور عزهم وفرحهم وسرورهم بما يظهرونه وقت فتح الكنائس، من الشموع والجموع والأفراح وغير ذلك، وهذا فيه تغير قلوب المسلمين من الصالحين وغيرهم، حتى إنهم يدعون الله تعالى على من تسبب في ذلك، وأعان عليه . فهل لأحد أن يشير على ولي الأمر بذلك ؟ ومن أشار عليه بذلك هل يكون ناصحاً لولي أمر المسلمين أم غاشا له؟ ! وأي الطرق هو الأفضل لولي الأمر - أيده الله تعالى - ولأوليائه من قمع أعدائه وإذلالهم ؟ أو مطاوعتهم ؟ ! بينوا لنا ذلك، وابسطوا بسطاً شافياً، مثابين مأجورين - إن شاء الله تعالى - وحسبنا الله ونعم الوكيل . وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ورضي الله عن الصحابة المكرمين، وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، يا أرحم الراحمين الرد على دعوى أن المسلمين ظلموهم بإغلاق كنائسهم , الجواب : الحمد لله رب العالمين، أما دعواهم أن المسلمين ظلموهم في إغلاقها فهذا كذب مخالف لأهل العلم


مخطوطات الكتاب :

لها عدة نسخ :
- نسخة في المكتبة الأهلية بباريس برقم 2962/2 ، في 31 صفحة ، في كل صفحة 15 سطراً ، منسوخة في 1/6/751هـ .
- ونسخة ثانية في دار الكتب المصرية برقم 20545ب ، في 12 صفحة ، في كل صفحة 20 سطراً ، منسوخة سنة 1336هـ .
- وثالثة عن دار الكتب الظاهرية برقم 2311 ، الصفحات (175-183) ، منسوخة بمصر في 817هـ .
- ورابعة في مكتبة الدولة ببرلين برقم 8478/6

طبعات الكتاب:
طبع مكتبة العبيكان الطبعة الاولى 1416 هـ , وطبع معها ترجمة شيخ الاسلام من ذيل تاريخ الاسلام ، و معه قائمة بمخطوطات شيخ الاسلام ابن تيمية , تحقيق وتعليق الشيخ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل

ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
رابط2
ملف بدف / رابط1 / رابط2 / رابط3

رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني / * و

حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل للسندي (* ط )

حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل تأليف العلامة المحدث نور الدين أبي الحسنمحمد عبد الهادي السندي الحنفي (ت 1138 هـ)
شرح المسند شرحاً أبان فيه عن وجوه الإعراب، وضبط المشكل من المفردات وأزال الاضطراب، وأوضح المبهم وقطع الارتياب، وأفصح عن وجوه الخلاف في المسائل الفقهية وأظهر الصواب، فجاء شرحاً كما أمله المؤملون. يعد السندي أول من تكلم على مسند الإمام أحمد بالضبط والتبيين والاستدلال والتعريف برجال الأسانيد وتراجم الصحابة، ومن هنا برزت أهمية الحاشية.
وقد قام المحقق بخدمة هذا الكتاب وفق الخطة الآتية: ـ قدم للكتاب بفصلين: الأول: ترجم فيه للمؤلف ترجمة موسعة. الثاني: خصصه لدراسة الكتاب، من حيث تحقيق اسمه وصحة نسبته إلى المؤلف، ومنهج المؤلف وموارده فيه، وأهميته ومزاياه. ـ أورد نص الكتاب كاملاً محققاً ومخرجاً إخراجاً علمياً وافياً. ـ أعد فهارس علمية عامة للكتاب. ينصح به: طلبة العلم عموماً، وطلبة الحديث الشريف خصوصاً.

طبع ضمن إصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر بتحقيق نور الدين طالب في 17 مجلدا
ــــــــــ



المحصل لمسند الإمام أحمد بن حنبل للقرعاوي (* ط )

المحصل لمسند الإمام أحمد بن حنبل تأليف الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عثمان القرعاوي

وهو كتاب عظيم قرب (المسند) بين أيد طلاب العلم، استخرج كنوزه وجواهره، قال المؤلف في مقدمته :
ولما وقفت عليه من كلام أهل العلم في مصطلح الحديث، من أن كشف العلة والشذوذ في الحديث أمر صعب جدا، لا يقوى عليه كل باحث أو مشتغل بالحديث، وانه يستحسن في حق الباحث في الاسانيد أن يقول في نهاية بحثه عن مرتبة الحديث: صحيح الاسناد او :حسن الاسناد ، لأنه بالنسبة لقوله عن الحديث: صحيح أو حسن ربما يوجد حديث آخر يعارضه في معناه، وسنده أقوى، فيكون الحديث الذي حكم عليه بالصحة شاذا، أو ربما اكتشف في الحديث علة غامضة لم يستطع الباحث اكتشافها، وبالنسبة لقوله عن الحديث: ضعيف ربما يوجد لراويه متابع، أو له شاهد يقويه ويجبره فيرتقي الى مرتبة الحسن لغيره.
فدار في خَلَدي وسنح في خاطري مسند الامام أحمد، وما حوى من الأحاديث المتفرقة التي يصعب على بعض المتعلمين تناولها، ولما لهذا المسند من عظيم القدر عند العلماء، وقد قال الامام أحمد رحمه الله تعالى لابنه: احتفظ بهذا المسند، فانه سيكون للناس اماما. فاستعنت بالله تعالى، وعزمت ان شاء الله تعالى على جمع طرق كل حديث صحابي في موضع واحد، لئلا يتوهم أحد بالحكم على الحديث بالانقطاع وقد وصل باسناد آخر، أو يحكم عليه بالضعف وقد رواه باسناد آخر، وغير ذلك، فنظرت في الطريقة التي أسير عليها، فرأيت ان أسير على ترتيب مؤلف الفتح الرباني ، فما أورده من حديث صحابي أبحث عن طرقه في مسنده وأذكرها، وقد أزيد بعض الأحاديث التي لم يذكرها في بعض الأبواب، أو يكون تقديم او تأخير أو تغير لبعض كلمات الأبواب التي في الفتح الرباني . وفي أثناء استمراري في تكميلي للمحصل، أقف على أحاديث تتعلق بالمجلدات المطبوعة، فأضيفها عندي في المخطوط، لكي تضاف الى الطبعة الثانية مع بقية المحصل انتهى كلامه,, وفقه الله تعالى، وهناك تنبيه لفضيلته، لمن أراد أن يخرِّج الأجزاء التي تم طبعها: بان لا يقتصر عليها، بل عليه بمؤلف المحصل، من أجل أن يحصل على صورة من مخطوط المحصل المضاف اليه ما وقف عليه المؤلف من زيادات.اهـ

طبع في
دار العاصمة الرياض 1427 في 25 مجلدا

ـــــــ

مواد للتحميل :

مجلد 1 / مجلد 2 / مجلد 3 / مجلد4 / مجلد 5 / مجلد 6 / مجلد 7 / مجلد 8 / مجلد 9 / مجلد 10 / مجلد 11 / مجلد12 / مجلد 13 مجلد 14 / مجلد 15 / مجلد 16/ مجلد 17 / مجلد 18/ مجلد 19 / مجلد 20 / مجلد 21 / مجلد 22 / مجلد 23 / مجلد 24 / مجلد 25 / مقدمة / الواجهة

الفتاوى الكبرى لابن تيمية (* و ط )

الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

يضم خمسة أجزاء من فتاوى الإمام ابن تيمية في أغلب الابواب الفقهية والمسائل الشرعية


طبعات الكتاب :
طبع أولافي مصر , ثم صورت في دار الفكر بيروت 1403 هـ, في خمس مجلدات , تضمن المجلد الثالث كتاب: إقامة الدليل على ابطال التحليل , وفي المجلد الرابع كتاب: الاختيارات الفقهية للبعلي, والمجلد الخامس كتاب : التسعينية , وكتاب : بغية المرتاد , وكتاب : شرح العقيدة الاصفهانية
ثم طبع ثانيا في دار الكتب العلمية بيروت 1993 تحقيق محمد ومصطفى عبد القادر عطا في ست مجلدات ولم يطبع معه كتاب: التسعينية


مواد للتحميل :

ملف وورد / رابط1 /
ط العلمية / ملف بدف / الواجهة / المجلد1/ المجلد2 / المجلد3 / المجلد4/ المجلد5
/ المجلد6

نقض المنطق لابن تيمية (* ط )

نقض المنطق لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

أوله : كتاب المنطق , بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, سئل شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - قدس الله روحه - : ما تقولون في " المنطق " وهل من قال إنه فرض كفاية مصيب أم مخطئ ؟ .
فأجاب : الحمد لله ، أما المنطق : فمن قال : إنه فرض كفاية وإن من ليس له به خبرة فليس له ثقة بشيء من علومه فهذا القول في غاية الفساد من وجوه...الخ

مخطوطات الكتاب :

- نسخة في المكتبة المحمودية بالمدينة ، ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة برقم 2593 ، ضمن مجموع في 63 ورقة ( 212-273 ) ، مع رسائل أخر للشيخ في التوحيد والفقه والوعظ ، ورسائل لابن القيم ، مكتوبة في سنة 1184هـ تقريباً ، والمجموع عليه خط عبدالله بن زيد بن إبراهيم بن محمد السليمان .

طبعات الكتاب :
طبع الكتاب بتحقيق الشيخين : محمد عبدالرزاق حمزة وسليمان بن عبدالرحمن الصنيع ، وصححه محمد حامد الفقي ، وللشيخ العلامة محمد العبدالعزيز المانع تعليقات وتهميشات كثيرة وجيدة كتبها على نسخته في آخر حياته فرغ منها كما في آخر الكتاب في 10/7/1384هـ قبل موته بسنة ، مع ختمه بالإشادة والثناء على الكتاب ومؤلفه . ولعل الله ييسر طبع الكتاب مجموعاً إليه حواشي مشايخنا وتعليقاتهم .

مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط الفقي / ملف بدف / رابط1 /


الرد على المنطقيين لابن تيمية (* ط )

الرد على المنطقيين لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله


مخطوطات الكتاب :
- نسخة عتيقة في الخزانة الآصفية بالهند ، بخط محمد بن أحمد بن الحسن الشافعي ، مقابلة بأصل المؤلف ابن تيمية المقروء عليه ، في شعبان سنة 727هـ ، وعليها خط ابن تيمية في أولها .
وكرر وصفها فقال : ونسخة أخرى نفيسة في المكتبة الآصفية بالهند في 274 ورقة كتبها أحد طلاب الشيخ وقرأها عليه في سنة وفاته ( 728هـ ) وعليها هوامش بخط المؤلف رحمه الله وعن هذه النسخة طُبع الكتاب في بومباي بالهند .
- وهناك نسخة أخرى في مكتبة إمام اليمن حميد الدين ، والله أعلم .
- عن ندوة كبار العلماء بلكهنؤ بالهند في 552 صفحة ، في كل صفحة 19 سطراً ، مكتوب سنة 1319هـ ، وعنها فلم بالجامعة الإسلامية برقم 895 .

طبعات الكتاب :

دار ترجمان السنه - باكستان سنة 1976 في 567 صفحة
وفي دار الكتب العلمية بيروت 2003 تحقيق محمد حسن إسماعيل
ط مؤسسة الريان بيروت الطبعة الأولى 1426 هـ , حققه عبد الصمد شرف الدين الكتي , راجعه وأعده لهذه الطبعة : محمد طلحة 588 صفحة

مواد للتحميل :
ط دار ترجمان السنه باكستان / ملف بدف /
رابط1 / رابط2 /
ط مؤسسة الريان / ملف بدف /رابط1 /

منسك ابن تيمية (* ط )

منسك ابن تيمية

أوله : وقال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن شهاب الدين عبد الحليم ابن الإمام مجد الدين عبد السلام بن عبد الله بن تيمية - رضي الله عنه - : الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد : فقد تكرر السؤال من كثير من المسلمين أن أكتب في بيان مناسك الحج ما يحتاج إليه غالب الحجاج في غالب الأوقات فإني كنت قد كتبت منسكا في أوائل عمري فذكرت فيه أدعية كثيرة وقلدت في الأحكام من اتبعته قبلي من العلماء وكتبت في هذا ما تبين لي من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مختصرا مبينا ولا حول
ولا قوة إلا بالله ...الخ


طبعات الكتاب :
ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 26 / 98 - 159
طبعة ضمن مجموع ثلاث رسائل بدون ذكر الناشر , معه منسك الأمير الصنعاني , وقصيدة له في 96 صفحة
طبعة مفردة أشرف عليها الشيخ عبد الله بن حميد في 64 صفحة
وفي مطابع الصفا بتحقيق الشيخ حسين بن محمد بن عبد الله آل الشيخ الطبعة الثانية 1415 هـ في 100 صفحة
وفي مكتبة دار الكتاب الإسلامي المدينة المنورة 1413 هت بتحقيق الشيخ علي بن محمد بن سنان المدرس بالمسجد النبوي في 128 صفحة
وفي دار ابن حزم بيروت 1425 هـ بتحقيق أبي المنذر نضال فرحان في 120 صفحة

مواد للتحميل :

ط مجموع / ملف بدف / رابط1 /
ط الصفا / ملف بدف / رابط1 /
ط الكتاب الاسلامي / ملف بدف /رابط1 /

شرح العقيدة الأصفهانية لابن تيمية (* و ط )















شرح العقيدة الأصفهانية
لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله
ويعرف بـ: الشرح الصغير على الأصفهانية


مخطوطات الكتاب :

لها عدة نسخ ، منها :

- في المكتبة السعودية بدار الإفتاء بالرياض نسخة ، رقمها 69 ، في 65 ورقة ، مكتوبة سنة 1329هـ

- وفي مكتبة نصيف بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة نسخة ، رقمها 1210 في 60 ورقة ، مكتوبة سنة 1327هـ . بخط الشيخ حامد بن الشيخ أديب

- وأخرى في مكتبة الجامعة ، برقم 2760 ، في سنة 1364هـ
- وفي دار الكتب المصرية ، رقم 821 توحيد ، في الخزانة الخديوية ، في 87 ورقة
- وفيها أيضاً ، برقم 509 علم كلام ، في خزانة طلعت ، مكتوبة سنة 1329هـ ، في 160 ورقة
- وانظر فهرس مكتبة الدولة ببرلين برقم 1994 في 2/416
- وفي المكتبة السليمانية بتركيا ، في خزانة لا له لي ، نسخة ، في 78 ورقة ، 23 سطراً ، رقمها 2324 ، وعنها فلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة برقم 8595/1
- وفي المكتبة القادرية بالموصل نسخة برقم 1427/2 ضمن مجموع ( 118-224 ) ، بخط نسخي ، كتبه محمد بن علي بن ملا أحمد الحنفي البغدادي بتاريخ 11/5/1303هـ ، مقابلة عل نسخة كأنها الأصل .والكتاب مجموع ، يحتوي كتباً لابن القيم وللشيخ ابن تيمية
- وذكر بروكلمان نسخة في مكتبة الفاتح بإستانبول ، رقم 2565
- وفي مكتبة قولة ، ضمن دار الكتب المصرية ، 1/206


طبعات الكتاب :

ضمن مجموعة الرسائل الكبرى طبعة المطبعة العامرة مصر سنة 1324 هـ, وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت /الرسالة2 / المجلد5 / في 156 صفحة , وهي آخر كتاب فيه
في دار الكتب الإسلامية مصر 1386 هـ , قدم له وعرف به الشيخ حسنين محمد مخلوف المفتي السابق لمصر في 173 صفحة
وفي دار الرشد الرياض الطبعة الاولي بتحقيق سعيد بن نصر بن بن محمد
وحقق هذا الشرح الشيخ محمد السعوي في أطروحته للدكتوراه من قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
وفي مكتبة ابن تيمية القاهرة الكطبعة الوالى 1427 هت بتحقيق مصطفى حسين عبد الهادي و قدم له الدكتور مصطفى حلمي
وفي المكتبة العصرية بيروت

مواد
للحميل :
ملف وورد /
رابط1 /
ط / ملف بدف / رابط1 / رابط2 /


مجموعة الرسائل والمسائل لابن تيمية (* و ط )

مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

ضم عدة رسائل وفتاوي في مواضيع ل للشيخ رحمه الله في مواضيع مختلفة منها :
1- الهجر والصفح والصبر الجميل، 2- الشفاعة والتوسل، 3- أهل الصفة، 4- وحدة الوجود، 5- الاحتجاج بالقدر على المعاصي، 6- مناظرة ابن تيمية للبطائحية الرفاعية، 7- لباس الفتوة والخرقة الصوفية، 8- مم خلق النبي؟ 9- صفات الله وعلوه، 10- السفر، 11- كلام الله، 12- عرش الرحمن، 13- المعجزات والكرامات، 14- صفات الكمال لله، 15- العبادات الشرعية، 16- الغيبة والكذب والمعاريض، 17- المشيئة والحكمة والقضاء والقدر والتعليل، 18- الكلام في قدم العالم، 19- أهل البدع والمعاصي، 20- الضمان والتلف والجائحة

طبعات الكتاب :
في دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1403 هـ في مجلدين

مواد للتحميل:
ملف وورد / رابط1 /
كتاب الكتروني للشاملة / رابط1 /
ط العلمية / ملف بدف / الواجهة / المجلد1 /المجلد2



ابن تيمية وموقفه من أهم الفرق والديانات في عصره لمحمد حربي (* ط )

ابن تيمية وموقفه من أهم الفرق والديانات في عصره لمحمد حربي

طبعات الكتاب:
في دار عالم الكتب بيروت الطبعة الاولى 1407 هـ

مواد للتحميل :
ط عالم الكتب / ملف بدف / رابط1 / رابط2 /


ابن تيمية لم يكن ناصبيا للخراشي / * و ط

ابن تيمية لم يكن ناصبيا تأليف الشيخ سليمان بن صالح الخراشي

كتاب في الرد على من زعم أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ناصبيًا، لما جاء في كتابه منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية .... ، والكتاب من تقديم الشيخ صالح الفوزان ، ويحتوي على لمحة موجزة عن كتاب ابن تيمية : (منهاج السنة)، وتفصيل الرد على الشيعة، وماجاء في كتبهم من افتراءات، ويوضح الكاتب المواضع التي أخذها الشيعة على ابن تيمية في كتابه ويفصل القول فيها بتعليقه

طبعات الكتاب :
دار الوطن الطبعة الاولى 1419 هـ

مواد للتحميل :

ملف وورد / رابط1 / رابط2/

كتاب الكتروني للشاملة / رابط1 /

ط الوطن / ملف بدف / رابط1 / رابط2

الرد الدامغ على الزاعم أن شيخ الإسلام ابن تيمية زائغ لابن منصور / * ط


الرد الدامغ على الزاعم أن شيخ الإسلام ابن تيمية زائغ للشيخ عثمان بن منصور النجدي/ ت1282 هـ, قصيدة في 115 بيتاو رد فيها على عثمان بن سندالفليكي البصري في تعديه على شيخ الإسلام 

طبع في في الدار التدمرية الطبعة الاولى 1425 هـ بتحقيق الشيخ سليمان الخراسي

ــــــــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب

قاعدة مختصرة في وجوب طاعة الله ورسوله وولاة الأمور لابن تيمية (* ط )

قاعدة مختصرة في وجوب طاعة الله ورسوله وولاة الأمور لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية

طبعات الكتاب :

طبع في دار الإمام أحمد القاهرة 1424 هـ تحقيق الشيخ عبد الرزاق البدر

مواد للتحميل :
ط / ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

ابن تيمية وجهوده في التفسير (* ط )

ابن تيمية وجهوده في التفسير تأليف إبراهيم خليل بركة

طبعات الكتاب :

طبع في المكتب الإسلامي بيروت الطبعة الأولى 1405 هـ

مواد للتحميل:
ط المكتب /
رابط1 / رابط2 / رابط3 /

دقائق التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن تيمية (* و ط )

دقائق التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن تيمية , جمع وتقديم وتحقيق الدكتور : محمد السيد الجليند

طبعات الكتاب:
في مؤسسة علوم القرآن دمشق الطبعة الثالثة 1404 هـ في 6 أجزاء

مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط /
ملف بدف/
الواجهة / المجلد2/ ملحق بالمجلد الأول (صور المخطوطات) / المجلد2/ المجلد3



التفسير الكبير لابن تيمية (* ط )

التفسير الكبير لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

وهو جمع لما اشتمل عليه حزء التفسير من مجموع الفتاوى جمع الشيخ عبد الرحمن ابن قاسم النجدي وكتاب دقائق التفسير للدكتور محمد الجِلْيَند

طبعات الكتاب :
طبع في دار الكتب العلمية بيروت 2000 بتحقيق عبد الرحمن عميرة و في 5 مجلدات

مواد للتحميل :

ط العلمية / ملف بدف/ المجلد1 / المجلد2 / المجلد3 / المجلد4 / المجلد5 / المجلد6

تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء لابن تيمية (* ط )

تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء حتى لا يوجد في طائفة من كتب التفسير فيها القول الصواب بل لا يوجد فيها إلا ما هو خطأ لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله


مخطوطات الكتاب :

له عدة نسخ: - في مكتبة الرياض السعودية ـ ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض
ـ نسخة في مجلد منه 165 ورقة حوى فتاوى للشيخ فقهية وعقدية وكلام على بعض الآيات المشكلة
- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، في 42 ورقة ، رقمها 3968 ، من القرن الثاني عشر . ولها فلم بالمدينة رقمه 7972/4
- وفي مكتبة دار الكتب المصرية ، عقائد ، تيمور 330 ، مجلد واحد عنوانه : " فصول في تفسير آيات مشكلة " في 263 صفحة .
- وفي الخزانة العامة بالرباط ، نسخة في 98 ورقة ، 17 سطراً ، ولها فيلم بجامعة الإمام ، رقمه 6014/2 . وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة برقم 6014/2
- وفي جامعة الإمام نسختان : إحداهما : في 275 ورقة ، رقمها 3537 ( تشستربتي ) , والثانية : في 104 ورقة ، رقمها 7063 .
- وفيها نسخة ثالثة ، رقمها 2677 ، في 97 ورقة ، ولعلها صورة أخرى عن نسخة الرباط .
- وهناك نسخة في دار الكتب القطرية ، رقمها 4209 ، وهي نسخة مصورة ، وربما تكون عن إحدى النسخ السالفة !
- كذلك في دار الكتب المصرية ، نسخة في مجلد رقمه 695 فيه 180 ورقة من منسوخات القرن العاشر الهجري تقديراً
- ولدي مجموع للشيخ فيه 23 رسالة أولها " كتاب في تفسير المشكل من آيات القرآن العظيم والحديث الشريف " في مجلد ، ولم أتبين مصدره ، وفيه أجوبة عن أسئلة وردت في فضائل الفاتحة والإخلاص وآيات أشكلت

طبعات الكتاب

حققها الشيخ عبدالعزيز الخليفة في رسالة ماجستير بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عن نسخ دار الكتب المصرية والسعودية والألمانية , وطبع في مكتبة الرشد بالرياض الطبعة الأولى 1417 هـ

مواد للتحميل :
ط الرشد / ملف بدف /
رابط1 / رابط2

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

سؤالان في القضاء والقدر لابن تيمية (* ط )

سؤالان في القضاء والقدر لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

طبعات الكتاب :
الدار المصرية اللبنانية الطبعة الاولى 1993م أعده وخرج أحاديثه وعلق عليه أبو المجد حرك


مواد للتحميل :
ط المصرية / ملف بدف / رابط1 / رابط2

قاعدة في المعجزات والكرامات لابن تيمية (* ط )

قاعدة في المعجزات والكرامات لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

أوله : وقال الشيخ الإمام العالم العلامة العارف الرباني المقذوف في قلبه النور القرآني شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية - رضي الله عنه وأرضاه
الحمد لله رب العالمين ، حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضاه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا إله سواه وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي اصطفاه واجتباه وهداه صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
قاعدة شريفة في المعجزات والكرامات , وإن كان اسم " المعجزة " يعم كل خارق للعادة في اللغة وعرف الأئمة المتقدمين كالإمام أحمد بن حنبل وغيره - ويسمونها : الآيات - لكن كثيرا من المتأخرين يفرق في اللفظ بينهما فيجعل " المعجزة

مخطوطات الكتاب :
- في 21 ورقة ، في المكتبة الإيرلندية ( تشستربتي بدبلن ) ، رقم 5355/1 ، وخطها نسخي واضح .

طبعات الكتاب :
- طبع ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 11 / 311 - 362 - وفي مكتبة المنار الأردن الزرقاءالطبعة الأولى 1989م تحقيق حماد سلامة إشراف الدكتور محمد عويضة
- ودار الصحابة للتراث طنطا الطبعة الاولى 1411 هـ تحقيق أبي عبد الله أحمد بنحمد العيسوي


مواد للتحميل :
ط المنار / ملف بدف /
رابط1/ رابط2
ط الصحابة/ ملف بدف / رابط1/

قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية (* و ط )

قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة , أو قاعدة في الوسيلة , أو قاعدة في التوسل لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

أوله: وقال شيخ الإسلام - قدس الله روحه - : بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فهدى به من الضلالة وبصر به من العمى وأرشد به من الغي وفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا . فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وعبد ربه حتى أتاه اليقين من ربه صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما . ففرق بين الحق والباطل والهدى والضلال والرشاد والغي وطريق أهل الجنة وطريق أهل النار وبين أوليائه وأعدائه . فالحلال ما حلله الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله والدين ما شرعه الله ورسوله . وقد أرسله الله إلى الثقلين الجن والإنس فعلى كل أحد أن يؤمن به وبما جاء به ويتبعه في باطنه وظاهره ، والإيمان به ومتابعته هو سبيل الله وهو دين الله ، وهو عبادة الله وهو طاعة الله وهو طريق أولياء الله وهو الوسيلة التي أمر الله بها عباده في قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } فابتغاء الوسيلة إلى الله إنما يكون لمن توسل إلى الله بالإيمان بمحمد واتباعه . وهذا التوسل بالإيمان به وطاعته فرض على كل أحد باطنا وظاهرا في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد موته ..الخ

مخطوطات الكتاب :
- نسخة في المكتبة الظاهرية ، رقم 580 ، الصفحات ( 204-286 ) ، في القرن العاشر الهجري

- وأخرى في السليمانية ، برقم 678 ، خزانة خليل أوكتين ، في 75 ورقة ، في القرن العاشر الهجري .
- وأخرى في مكتبة الدولة ببرلين ، رقم 2088 ، في القرن الثاني عشر الهجري ، ( 94-108 ) . وهذه قاعدة مختصرة عنها كثيراً ، وقد طبعتها بتحقيقي .


طبعات الكتاب:
طبعت ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 1 / 142 - 368
وفي دار الفكر بيروت بدون تحقيق
ودار البيان العربي بيروت بتحقيق الشيخ عبد القادر الارنؤوط
و دار الفكر اللبناني بيروت 1992 تحقيق إبراهيم رمضان

حقق الكتاب بدراسة وتحقيق الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخل يأستاذ في السنة وعلومهابالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقا وفي مكتبة الفرقان


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 / رابط2
ط الفكر / ملف بدف / رابط1 / رابط2