تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

السبت، 19 سبتمبر 2009

اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم

اقتضاء الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم = الصراط المستقيم والرد على أهل الجحيم لشيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه كتب قبل تصنيف هذا الكتاب ما يَسره الله تعالى له في بيان نهي الشرع عن التشبيه بالكفار في أعيادهم، وبين أن مخالفة الكفار قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة كثيرة الشُعَب وأصل جامع من أصولها كثير الفروع، ولكن بعض الناس استغرب ذلك واستبعده لمخالفته للعادة التي نشأ عليها، وأنهم تمسكوا في ذلك بعمومات وإطلاقات اعتمدوا عليها، وذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن الناس قد عم كثيراً منهم الابتلاء بذلك حتى صاروا في نوع جاهلية، وأنه كتب ما حضره في تلك الساعة، وأنه استوفى ما في ذلك من الدلائل وكلام العلماء واستقراء الآثار لكتب أكثر مما كتبه. وذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن هذه القاعدة قطعية لا شك فيها عند من وقر الإيمانُ في قلبه وخَلُص إليه حقيقة الإسلام، ثم تعوذ بالله من رَين القلوب وهوى النفوس اللذين يصدان عن معرفة الحق واتباعه، ثم ذكر فصلا في بيان حال البشر قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد بعثته والغرض من الكتاب بين نهي الشرع عن التشبه بالكفار عموماً والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع ثم بيان نهي الشرع عن التشبه بهم خصوصاً في أعيادهم والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع والآثار والاعتبار وتعرض في أثناء ذلك لكثير من القواعد الهامة وتفرع إلى بعض المسائل كما هي عادة شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى-.


مخطوطات الكتاب :

- ونُسَخُهُ كثيرة خصوصاً في تركيا :
- في السليمانية ، خزانة خليل أوكتين ، رقم 188، نسخة في 111 ورقة

- وفي الظاهرية بدمشق نسخة في 208 ورقات ، رقمها 2982عام ، مكتوبة سنة 781هـ
- وثانية فيها في 243 ورقة ، 28 سطراً ، بخط إبراهيم بن محمد بن محمود بن بدر سنة 829هـ ، ولها صور بالجامعة الإسلامية بالمدينة 4844/1.

- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، نسخ في 238 ورقة ، مكتوبة سنة 1305هـ ، ورقمها 6789

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض ، رقم 4146 ، في 86 ورقة من القرن 13هـ ، سنة 1284هـ ، وأخرى في 191 ورقة ، سنة 1304هـ ، رقم 1203 .

- وفي مكتبة الشيخ عبدالله السليم نسخة كاملة جيدة في مجلد ضخم بخط الشيخ سليمان بن عبدالعزيز بن دامغ بعنيزة سنة 1275هـ

- ونسخة في جامعة الإمام بالرياض برقم 8975خ ، بخط نسخي واضح من خطوط القرن 12هـ ، وهي مقابلة على أصلها وعلى نسخة ثانية

- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، نسخة في 55 ورقة من (412-468) ، في القرن الثاني عشر ، رقمها 2084

- وفي مكتبة تشستربتي نسخة رقمها 4160 ، في 246 ورقة ، مكتوبة في حياة الشيخ ، سنة 715هـ ، وهي مقابلة على الأصل ، ونسخها جيد

- وفي المكتبة السعودية برئاسة الإفتاء نسخة رقمها 564 ، في 216 ورقة

- وفي مكتبة شيخنا عبدالعزيز بن مرشد رحمه الله نسخة في مجلد كبير بخط والده الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن صالح بن موسى بن مرشد
في 5/7/1347هـ ، مقابلاً ومصححاً على أصله
- وفي دار الكتب المصرية نسختان : إحداهما في 270 ورقة ، رقمها 4155 تصوف , والثانية : في 420 ورقة ، رقمها 2540 ، أخلاق وتصوف
- وفي جامعة برنستون(1) بأمريكا ـ مجموعة جاريت ، رقم 2624 في 144 ورقة
وأخرى فيه برقم 1531 في 168 ورقة ، وعنها فيلمان بالجامعة الأردنية برقم 187 و 235 على الترتيب

- وفي جامعة برنستون نسختان ضمن مجموعة يهودا ( 3642 و 3889 ) ولهما فلمان بمكتبة الملك فهد الوطنية وأرقامها فيها 504094 و 504312

- ونسختان بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض رقماهما 20/21 و 24/8

- وفي مكتبة الأوقاف العامة بغداد نسختان رقماهما 6789 في 238 ورقة ، مكتوب في القصيم بأمر الشيخ نعمان الألوسي سنة 1305هـ
والثانية برقم 13815 في 122 ورقة

- وفي مكتبة طبقوسراي ( المتحف ) بتركيا ، نسخة في 177 ورقة ، من القرن الثامن ، رقمه 493
- ولدي مجموع يشتمل على قطعة كبيرة من الكتاب في 202 صفحة ، كل صفحة 25 سطراً بخط نسخي جيد من خطوط القرن الثاني عشر الهجري


طبعات الكتب:
طبع في المطبعة الشرفية مصر سنة 1325 في 223 صفحة
وفي الهند سنة 1312 بهامش كتاب الدين الخالص لصديق حسن خان

وفي دار الكتب العلمية بيروت 1992 تحقيق الشيخ محمد حامد الفقي

وفي المكتبة العصرية بيروت 2002

ودار الكتاب العربي بيروت 200
5
مكتبة الرشد الرياض بتحقيق الشيخ ناصر العقل , وأصله رسالة دكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام بالرياض


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 / رابط2 / رابط3
ط الرشد/ ملف بدف / رابط1 /

روابط ذات صلة :

مهذب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم

ليست هناك تعليقات: