الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أو بيان الفرقان بين أولياء الشيطان وأولياء الرحمن أو الفروق الفارقة بين أولياء الرحمن والشيطان لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله
اولها : الحمد لله الذي نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فهدى به من الضلالة وبصر به من العمى وأرشد به من الغي وفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا وفرق به بين الحق والباطل والهدى والضلال والرشاد والغي والمؤمنين والكفار . والسعداء أهل الجنة والأشقياء أهل النار وبين أولياء الله وأعداء الله فمن شهد له محمد صلى الله عليه وسلم بأنه من أولياء الله فهو من أولياء الرحمن ومن شهد له بأنه من أعداء الله فهو من أولياء الشيطان .
مخطوطات الكتاب :
- نسخة في المكتبة السعودية بالإفتاء ، رقم 318 ، من أوقاف مكتبة الشيخ محمد بن إبراهيم ( ت 1389هـ ) ، في 32 ورقة ، في القرن الثالث عشر الهجري
- وفيها أيضاً ، برقم 47 ، في 54 ورقة مكتوبة سنة 1066هـ
- وفيها أيضاً ، برقم 460 ، في 79 ورقة ، سنة 1290هـ
- وفيها ، برقم 567 ، في 39 ورقة ، سنة 1227هـ
- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية ، ضمن مكتبة شقراء العامة ، نسخة برقم 128
- وفي مكتبة تشستربتي ، في 64 ورقة ، برقم 4042 ، منسوخة سنة 846هـ ، ولها صورة بجامعة الإمام بالرقم ذاته.
- وفي جامعة الملك سعود بالرياض ، برقم 1592 ، في 33 ورقة سنة 1114هـ .
- وثانية فيها برقم 2263/1 ، في 54 ورقة ، سنة 1224هـ
- وفي العراق بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، برقم 1915
- وثانية ، برقم 13860 ، في 62 ورقة
- وثالثة ، برقم 4862/2 ، في 54 ورقة
- ورابعة ، برقم 7173/2 ، في 54 ورقة ، بخط محمد النجفي آل قفطان سنة 1289هـ
- وبمصر في المكتبة الأزهرية ، رقم 3989 ، في 49 ورقة ، منسوخة سنة 909هـ . ولها فلم بالجامعة الإسلامية ، برقم 7159/14 .
- وفي دار الكتب المصرية ، نسخة في 39 ورقة ، من القرن الثاني عشر الهجري ، لعلَّ نسخة جامعة الملك سعود صورة عنها
- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، نسخة برقم 2082 ، في 93 ورقة ( 211-302 ) ، في سنة 1218هـ
- وأخرى فيها ، برقم 2318 ، في 83 ورقة ، من القرن الثامن الهجري
* وفي المكتبة السليمانية بتركيا عدة نسخ منها :
- في خزانة يازمة باغشلار ، 2144 ، في 36 ورقة ، سنة 1125هـ ، بخط التعليق
- وفي خزانة شهيد علي باشا ، 1013 ، في 119ورقة ، سنة 914هـ ، بخط نسخي
- وفي الموسوعة الكويتية الفقهية نسخة في 156 ورقة
- وفي مكتبة حامد الفقي نسخة ، في 39 ورقة ، 27 سطراً ، وعنها فلم بمركز المخطوطات والوثائق بالكويت ، وبمكتبة الجامعة الإسلامية برقم 7145/1
- وفي المكتبة المحمودية بالمدينة ، في 73 ورقة ، 20 سطراً ، وعندي لها صورة
- وفي خزانة الفاتح ، 2565 ، في 98 ورقة ، بخط نسخي
- وفي خزانة إزميرلي إسماعيل ، 872 ، في 54 ورقة
- وفيها ، برقم 1225 ، في 55 ورقة
- وفي خزانة خليل أوكتين 90 ، في 56 ورقة
- وفي خزانة لا له لي ، 3679 ، قطعة من الكتاب ، في 21 ورقة ، بخط التعليق
- وفيها أيضاً ، برقم 3679 ، منتخب من الكتاب ، في 9 ورقات ، بخط النسخ تعليق
- وضمن مجموع ، في 12 ورقة ( 110-121 ) من خطوط القرن 13هـ
بداية النسخة:بسم الله الرحمن الرحيم، وبه توفيقي، الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله...
نهاية النسخة:...وافق الفراغ من نسخ هذه النسخة المباركة النافعة في تاسع عشر من شهر رجب الفرد الحرام سنة تسع ... على يد كاتبها فقير رحمة ربه الوهاب أحمد بن عبد الله بن محمد بن خطاب ... عامله الله بلطفه الخفي في الدنيا والآخرة، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وصلواته وسلامه على محمد وآله وصحبه
طبعات الكتاب :
- طبع في مطبعة محمد مصطفى مصر سنة 1310 في 88 صفحة
- وضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر , وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة1 / المجلد1 / ص3 الى 172
- وحقق الكتاب في أطروحة ماجستير في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الشيخ عبدالرحمن بن عبدالكريم اليحيى ، عن خمس نسخ خطية سنة 1406هـ , وطبع في دار الفضيلة
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 / رابط2
ط المعارف / ملف بدف / رابط1 / رابط2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق