تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

الخميس، 17 سبتمبر 2009

مكان رأس الحسين لابن تيمية (* و ط )

مكان رأس الحسين لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله
وهي رسالة لها عدة أسماء منها : جواب ابن تيمية عن مشهد الحسين , أو رأس الحسين , أو رسالة في مشهد الحسين

أولها : سئل شيخ الإسلام - قدس الله روحه عن المشهد المنسوب إلى الحسين رضي الله عنه بمدينة القاهرة : هل هو صحيح أم لا ؟ . وهل حمل رأس الحسين إلى دمشق ثم إلى مصر أم حمل إلى المدينة من جهة العراق ؟ , وهل لما يذكره بعض الناس من جهة المشهد الذي كان بعسقلان صحة أم لا ؟ ومن ذكر أمر رأس الحسين ونقله إلى المدينة النبوية دون الشام ومصر ؟ ومن جزم من العلماء المتقدمين والمتأخرين بأن مشهد عسقلان ومشهد القاهرة مكذوب وليس بصحيح ؟ وليبسطوا القول في ذلك لأجل مسيس الضرورة والحاجة إليه
مثابين مأجورين إن شاء الله تعالى .
فأجاب : الحمد لله ، بل المشهد المنسوب إلى الحسين بن علي - رضي الله عنهما - الذي بالقاهرة كذب مختلق بلا نزاع بين العلماء المعروفين عند أهل العلم الذين يرجع إليهم المسلمون في مثل ذلك لعلمهم وصدقهم . ولا يعرف عن عالم مسمى معروف بعلم وصدق أنه قال : إن هذا المشهد صحيح ...الخ


مخطوطات الكتاب:

- في الظاهرية برقم 3835 ( 106-119 ) ، بخط الشيخ


طبعات الكتاب :
طبع ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 27 / 450 - 489
ومفردة في مطبعة السنة المحمدية مصر 1368 هـ بتحقيق الشيخ محمد حامد الفقي وفي دار الجيل بيروت 1417 هـ بتحقيق أبي يعلى محمد أيمن الشبراوي


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط الجيل / ملف بدف / رابط1 /

ليست هناك تعليقات: