تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

شرح منتهى الإرادات للبهوتي / * و ط

شرح منتهى الإرادات تاليف الشيخ منصور بن يونس بن إدريس البهوتي الحنبلي (1000 - 1051 هـ)

كتاب فقه على المذهب الحنبلي ، شرح فيه المؤلف مختصر " منتهى الإرادات " للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي ، والمعروف بابن النجار 972هـ. , وقد جمع ابن النجار في مختصره بين " المقنع " لابن قدامة ( 620هـ ) ، وبين كتاب " التنقيح المشبع " للمرداوي ( 885هـ ) ، مع ضم بعض الفوائد والزيادات ، مبينا القول الصحيح والراجح والمعمول به في المذهب ، ثم شرحه ابن النجار نفسه .
وجاء البهوتي فشرح " منتهى الإرادات " في كتابه ، وهو شرح مختصر ، لخصه من شرح ابن النجار, وتضافرت في هذا الكتاب جهود ابن قدامة والمرداوي وابن النجار والبهوتي ، في تحرير المذهب ، وتنقيح الأقوال فيه ، وبيان القول الراجح الصحيح عند الحنابلة ، فجاء الكتاب في قمة كتب الحنابلة المعتمدة في القضاء والفتوى والدراسة والتدريس ، ولقي القبول عند العلماء ، وانتشر بينهم .

طبع في عالم الكتب بيروت1996 في 3 مجلدات , وفي مؤسسة الرسالة بيروت بتحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي في 7 مجلدات, وفي دار الكتب العلمية بيروت
ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف نصي / الكتاب
ط الرسالة / ملف بدف /
مجلد 1 / مجلد 2 / مجلد 3 / مجلد 4 / مجلد 5 / مجلد 6 / مجلد 7 / المقدمة / الواجهة

ليست هناك تعليقات: