تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

الخميس، 17 سبتمبر 2009

الرسالة العرشية لابن تيمية (* و ط )

الرسالة العرشية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

وتسمى ايضا : العرشية = رسالة في العرش والعالم وهل هو كروي أم لا = سؤال العلو وكروية العرش = عرش الرحمن

وهو جواب له عن سؤال وارد نصه :
ما تقول في " العرش " هل هو كروي أم لا ؟ وإذا كان كرويا والله من ورائه محيط به بائن عنه فما فائدة أن العبد يتوجه إلى الله تعالى حين دعائه وعبادته فيقصد العلو دون غيره ولا فرق حينئذ وقت الدعاء بين قصد جهة العلو وغيرها من الجهات التي تحيط بالداعي ومع هذا نجد في قلوبنا قصدا يطلب العلو لا يلتفت يمنة ولا يسرة . فأخبرنا عن هذه الضرورة التي نجدها في قلوبنا ؛ وقد فطرنا عليها . وابسط لنا الجواب في ذلك بسطا شافيا : يزيل الشبهة ويحقق الحق - إن شاء الله - أدام الله النفع بكم وبعلومكم آمين .


مخطوطات الكتاب :
- نسخة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، برقم 7073/11 ، في 24 ورقة ، انظر فهرسها 2/156 ، والأزهرية 3/211 .
- وثانية بالأوقاف العامة برقم 6813/1 ، في 76 ورقة ، مكتوب سنة 1312هـ .
- وفي 43 ورقة من المكتبة السليمانية ، خزانة إزميرلي إسماعيل3652 .
- وفي الظاهرية 3573 ، في 18 ورقة ( 303-320 ) ، في القرن الثامن الهجري .
- وفي مكتبة جامعة الملك سعود ، في 13 ورقة ، في القرن الثالث عشر الهجري تقديراً ، رقم 2263/9 ، ضمن مجموع ، وهي جيدة . وبرقم 1639/6 ، في 3 ورقات ، سنة 1351هـ .
- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية الكويتية نسخة برقم 108/1 .
- وفي ندوة العلماء بلكهنؤ ، في 11 ورقة ، 29 سطراً ، ولها فلم بالمدينة3612/10 .
- وفي دار الكتب المصرية ، رقم 20356ب ، في 28 ورقة ،سنة 1338هـ ، بخط تعليق ، في كل صفحة 21 سطراً .


طبعات الكتاب
- في المطبعة المنيرية مصر لصاحبها محمد منير عبده آغا الدمشقي
-
وضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر
, وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة2 / المجلد1 / ص259 الى 266
- وفي دار العلوم العربية بتحقيق الشيخ عبد العزيز السيروان
- دار ابن خلدون الاسكندرية بتحقيق سعد كريم الدرعمي
- وضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 6 / 545 - 583


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ط المنيرية / ملف بدف / رابط1
ط دار العلوم العربية / ملف بدف /رابط1 /
ط دار ابن خلدون / ملف بدف / رابط1 /




ليست هناك تعليقات: