تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد - , الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه السادة الأخيار الأبرار المتقين, والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعــد : فمذهب جبل السنة, والصابر في المحنة, الإمام الرباني, والصديق الثاني أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني - رحمه الله وقدس روحه- من مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية المتبعة المعتبرة , وهذا الموقع المتواضع وضع للتعريف بمصنفات, وكتب وتآليف أصحابه, ومتبعي مذهبه, ومقتفي أثره, والمنتسبين إليه - رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم – , وذلك حسب ما تيسر الحصول عليه منها من مخطوط, و مطبوع مصور, ونص مكتوب, وقد رتبت المكتبة وبوبت حسب القرون والفنون, تسهيلا للإنتفاع بها, وتيسيرا للإستفادة منها , فأسال الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع بها وبما فيها طلبة العلم الشريف خاصة, و المسلمين عامة / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه آمين

"قال ابن كثير في البداية والنهاية يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة "

الخميس، 17 سبتمبر 2009

رفع الملام عن الأئمة الأعلام لابن تيمية (* و ط )

رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله
وذكره في كشف الظنون (ج 1 / ص 757) باسم : دفع الملام عن الأئمة الأعلام

كتاب يبين أسباب إختلاف الفقهاء في الأحكام الشرعية، وأن المجتهدين لا يخالفون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمدا من غير عذر . فبين عشرة أسباب للخلاف الفقهي، ثم بين هل المعاقب عليه يوم القيامة فعل المحرم المتفق على حرمته فقط أو غير ؟ وفصل الكلام فيه وهو بهذا الكتاب يبين أن العلماء الأعلام المجتهدين لم يختلفوا عن هوى بل لإختلاف أفهامهم على وجه المصيب له أجران والمخطىء له أجر واحد، فلا ملام عليهم

أوله : الحمد لله على آلائه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أرضه وسمائه . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخاتم أنبيائه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة إلى يوم لقائه وسلم تسليما , وبعد : فيجب على المسلمين بعد موالاة الله ورسوله موالاة المؤمنين كما نطق به القرآن خصوصا العلماء الذين هم ورثة الأنبياء



مخطوطات الكتاب:
له عدة نسخ : - منها نسخة في خزانة خليل أوكتين بالمكتبة السليمانية بتركيا 195 ، في 55 ورقة .
- وفي الجامعة النظامية بحيدرأباد بالهند رقم 67 ، في 19 ورقة ، في كل صفحة 25 سطراً ، وعنها فيلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة برقم 720/3 .

- وأخرى عن الإسكوريال رقم 1336 ، في 11 ورقة ( 137-147 ) في 33 سطراً ، وفيلمها فيها برقم 25/4 فيلم وبرقم 40 ف .

- وثانية ـ في الإسكوريال ، في 10 ورقات ، بخط مغربي رقمه في الجامعة الإسلامية بالمدينة 25/2 فلم .

- وأخرى فيها بخزانة أياصوفيا 974 ، في 34 ورقة .

- وأخرى في خزانة محمد أفندي بها ، في 22 ورقة ، رقم 88 .

- وفي مكتبة أوقاف الموصل 119/22 مجموع ، في 115 ورقة ،سنة 846هـ .

- وفي دار صدام ببغداد ، رقم 976 ، في 29 ورقة ، سنة 800هـ .
- وفيها نسخة أخرى ، رقم 9022/1 ، في 30 ورقة ، ضمن مجموع مكتوب سنة 1307هـ .

- وفي ندوة العلماء بلكهنؤ ، في 17 ورقة ، 24 سطراً ، وعنه فلم بالمدينة برقم 3612/1 .

- وفي 25 ورقة ( 1-25 ) ضمن مجموع لدى الشيخ حمود الحسين الشغدلي بخط راشد بن عبدالله العنزي ، مصححة ومقابلة سنة 1303

- في المكتبة القادرية بالموصل برقم 1431/5 ( 94-103 ) ، في كل صفحة 35 سطراً كتبت في 17/6/1306هـ عن أصل مكتوب سنة 1291هـ في رجب .

- ونسخة في مكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 291 بخط الشيخ سليمان بن سحمان .

- وثالثة في مكتبة شقراء العامة برقم 111 ، في 134 صفحة ، وكلاهما ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .



طبعات الكتاب
طبع في الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1413 هـ في 93 صفحة
وضمن
مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 20 / 231 - 290


مواد للتحميل :

ملف وورد/ رابط1 / رابط2 /
ملف وورد / تحقيق علي بن نايف الشحود / رابط1 /
ط الرئاسة االعامة / ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

ليست هناك تعليقات: